الجمعة , أبريل 26 2024
إبدأ التداول الآن !

رغم الازمات والقلق …. الصينيون أنفقوا أكثر من 139 مليار دولار خلال موسم التسوق

أنفق المتسوقون الصينيون أكثر من 139.1 مليار دولار خلال روعة التسوق السنوية في يوم العزاب 11/11 لهذا العام 2021 ، محطمين الرقم القياسي العام الماضي على الرغم من تباطؤ الإنفاق خلال جائحة فيروس كورونا. شركة علي بابا لوحدها سجلت 540.3 مليار يوان (84.5 مليار دولار) في الإنفاق خلال المهرجان الذي أمتد من 1 نوفمبر إلى 11 نوفمبر ، بنمو 14٪ مقارنة بزيادة 93٪ العام الماضي. وأعلنت شركة Rival JD.com عن معاملات بقيمة 349.1 مليار يوان (54.6 مليار دولار) هذا العام ، من 31 أكتوبر إلى 11 نوفمبر ، بزيادة قدرها 28٪ مقارنة بنمو 32٪ في عام 2020.

ويأتي التباطؤ في نمو أكبر مهرجان للتسوق عبر الإنترنت في العالم ، والذي ينتهي عادةً في 11 تشرين الثاني (نوفمبر) ، وسط ضجيج تسويقي منخفض وقمع على صناعة التكنولوجيا. ويُنظر إلى يوم العزاب على أنه أكبر حدث تسويق عبر الإنترنت في العام. وفي السنوات السابقة ، تم الإعلان عن المهرجان بكثافة لأسابيع قبل الموعد المحدد مع العلامات التجارية والتجار الذين يقدمون خصومات كبيرة لجذب المستهلكين الباحثين عن الصفقات.

لكن المتسوقين يقولون بإن التخفيضات الكبيرة لما يسمى أيضًا “Double Eleven” أصبحت الآن شيئًا من الماضي ويتوقع الخبراء انخفاض المبيعات مع تباطؤ الاقتصاد. وهذا العام ، قررت Alibaba ، منصة التجارة الإلكترونية التي كانت رائدة في مهرجان التسوق عبر الإنترنت منذ أكثر من عقد من الزمان ، عدم عرض العدد الجاري من إجمالي حجم البضائع في الوقت الفعلي (GMV) – المُعرَّف على أنه مقدار المعاملات التي تم إجراؤها عبر الإنترنت. منصتها – على موقعها لمهرجان التسوق ، حيث اتخذت نغمة أكثر صمتًا مقارنة بالسنوات السابقة من الحملات التسويقية الجذابة.

وقام المنظمون الصينيون بقمع شركات التكنولوجيا ، والتحقيق مع عمالقة مثل Alibaba وشركة توصيل الطعام Meituan بشأن الممارسات المزعومة المناهضة للمنافسة.

وفي وقت سابق من هذا العام ، تم تغريم علي بابا وهو رقم قياسي بلغ 2.8 مليار دولار لانتهاكه قواعد مكافحة الاحتكار. وقبل يوم العزاب ، كانت علي بابا ومنافستها JD.com وميتوان من بين الشركات التي طُلب منها الحد من الرسائل النصية التسويقية المفرطة المرسلة إلى المستهلكين خلال المهرجان. وفي الأسبوع الماضي ، تم استدعاء 16 من مشغلي منصات التجارة الإلكترونية – بعضها مرتبط بشركتي Alibaba و Meituan – من قبل المنظمين في مقاطعة قوانغدونغ الجنوبية وحذروا من “المنافسة غير العادلة”.

وتعمل المنصات أيضًا على كبح جماح الضجيج التسويقي لتتماشى مع دعوات الرئيس الصيني شي جين بينغ من أجل “الازدهار المشترك” ، والذي يتضمن الحد من الفائض والدعوة إلى توزيع أكثر إنصافًا للثروة والموارد. ولم يقم موقع JD.com أيضًا لمتاجر التجزئة على الإنترنت ببث حصيلة مبيعات جارية علنًا هذا العام. لكنها عقدت حدثًا إعلاميًا يوم الخميس ، حيث أظهر العداد ذلك اعتبارًا من الساعة 2 مساءً. أنفق المتسوقون بالتوقيت المحلي أكثر من 48 مليار دولار. وعلى الرغم من أنه كان من الشائع رؤية المستهلكين يستفيدون من الخصومات الكبيرة في مهرجانات يوم العزاب الماضية لتخزين الضروريات اليومية ، فقد تغيرت عادات الاستهلاك.

الطلب أضعف وسط حالة عدم اليقين التي أحدثها الوباء ، ويتنافس يوم العزاب الآن مع مهرجانات التجارة الإلكترونية الأخرى على مدار العام.

المحلل محمود عبد الله
يعمل في أسواق العملات الأجنبية منذ 16 عاما بتفرغ كامل. يقدم تحليلاته ومقالاته وتوصياته في أشهر المواقع العربية المتخصصة في أسواق المال العالمية ونالت خبرته الكثير من الاهتمام اليومي لدى المتداولين العرب. يعمل على توفير التحليلات الفنية والاخبار السوقية والتوصيات المجانية واكثر بمتابعة لا تقل عن 15 ساعة يوميا، ويهدف لتبسيط كيفية التداول في الفوركس ومفهوم التجارة لجمهوره بدون تعقيد وبأقل الامكانيات. بالإضافة، فهو مبتكر للعديد من الافكار والادوات التي تساعد المتداول بالتعامل مع شركات التداول الشهيرة وتوفر له دخول عالم المتاجرة بكل سهولة.